القسم العلمي للأنسجة النباتية

رئيس القسم الدكتور المنذر عبدالحميد أبوغنية

رؤيتنا

نتطلع لإستخدام التقنيات الحديثة  لزيادة الرقعة الزراعية  وبيئة نظيفة لتحقيق تنمية مستدامة

رسالتنا

نسعى لاستغلال خبراتنا في إجراء بحوث علمية متطورة باستخدام التقنيات الحيوية لتساهم في ايجاد حلول تطبيقية لزيادة الإنتاج الزراعي.

مقدمة

تعد التقنية الحيوية في المجال الزراعي من ألانشظة الهامة التي تمس الإنسان بشكل خاص والمحيط المتمثل في التربة والزراعة بشكل عام. وتعتبرتقنية زراعة الأنسجة النباتية من أهم أنشطة التكنولوجيا الحيوية والتى يتم فيها تنمية الخلايا النباتية على بيئة مغذية مناسبة تحت ظروف معقمة. وقد إهتم العديد من الباحثين فى العالم خلال الثلاثين سنة الاخيرة بتلك التقنية وأجريت العديد من الابحاث الاكاديمية مما أدى إلى معرفة كيفية تمييز وكشف وتكوين الأعضاء أو الاجزاء النباتية المفصولة و المنماة  علي البيئات الصناعية وأيضاً الإهتمام بالنباتات التي تشهد إنقراضاً حقيقيا في بلادنا، وإستنساخ نباتات جديدة منها، كذلك العمل على تحسين المحصول الزراعي بإستخدام التقنية الحيوية، وإستخدام تقنية التسميد الحيوي، و التعرف على المحاصيل المحورة وراثياً.

لقد أصبحت تقنية زراعة الخلايا والأنسجة النباتية من الطرق الحديثة والمفيدة فى مجال الزراعي وقد خرجت هذه الطريقة من دائرة الأبحاث الى دائرة التطبيق العملي ومن الحيز الضيق الى الأفق الأوسع وهو المجال التجاري.

الأهداف العلمية للقسم

  1. إجراء البحوث في مجال الإكثار الدقيق للنباتات لغرض إنتاج نباتات خالية من الأمراض خاصة الفيروسية منها في مساحة محدودة علي مدار السنة.
  2. استنباط  سلالات محسنة  وراثيا تتحمل للإجهادات البيئية  باستخدام التقنية الحيوية  وتقنية الاشعاع للمحاصيل الاقتصادية والأشجار المثمرة .
  3. الإكثار الدقيق للنباتات المهددة بالإنقراض للمحافظة على التنوع البيولوجي.
  4. أجراء البحوث الجزيئية للتعرف علي خصائص بعض الجينات لاستخدمها في تحسين صفات المحاصيل الاقتصادية.
  5. در اسة التباين الوراثي للمحاصيل والاشجار للنباتات والاصناف الليبية .
  6. دراسة إكثار مختلف النباتات الطبية والعطرية معمليا لتوفير النسيج النباتي طول العام بهدف الحصول على مواد فعالة بكمية أكثر وبحالة نقية مقارنة باستخلاص هذه المواد من النباتات الطبيعية.
  7. إيجاد شراكة مع مؤسسات ومراكز علمية دولية وذلك للاستفادة من خبراتها في تحقيق أهدافنا وخلق أفاق التواصل مع هذه المؤسسات لنقل التقنية الحديثة في هذا المجال.
  8. أقامة الدورات التدريبية وورش العمل للعناصر المحلية لرفع من قدراتها الفنية والعلمية في هدا المجال.
  9. التعرف علي الاغدية المعدلة وراثيا .
  10. المحافظة على الأصول الوراثية معمليا والحفاض علي البذورللاصناف الليبية والنباتات البرية  في مصرف البذور .

المحتويات المعملية

 معمل متكامل  للأنسجة النباتية  من حجرة الزراعة والتي تحتوي على كابينة العزل التي تتمم بها عملية الزراعة المستنبتات  وغرفة تحتوي علي كل الاساسيات اللازمة لتحضير الاوساط الغدائية والحجرة المضئة للاقليمة النبيتات ومتابعة تطور نمؤ نشاطها النسيجي .

  • معمل التجارب الجزيئية، يحتوي علي كل التجهيزات اللازمة من جهاز التفاعل المتسلسل لانزيم البلمرة (PCR) وجهاز الطرد المركزي والترحيل الكهربائي وبالاظافة الي الخبرة العلمية لاجراء بحوث علي البصمة الوراثية والدراسات الجزيئية الاخرى.

نشاطات القسم

ضمن نشاطات القسم الاهتمام بالاكثار الدقيق للنباتات الاقتصادية والمهددة بالانقراض والدي يصعب اكثارها بالطرق التقليدية لاعدة اسباب بيئية وحيوية

مثل الكبار، شجرة الريح، البولونيا، الشماري، النيم والتجارب النسيجية علي محصول البطاطس والشعير. بعض النبيتات النامية في المعمل لنبات الكبار وهو أحد النباتات الطبية المهمة والمهدد في الإنقراض في ليبيا.

وينشط القسم أيضاً في إكثار نباتات الزينة والتي تساهم في الانتعاش الاقتصادي لتجارالمشاتل والاستغناء علي إستيراد هذه النباتات التي تجلب كل الملوثات المرافقة لها والتي تسبب في انتقال عدة امراض من بلد المنشأ الي بلدنا .

ضمن المشاريع  الوطنية المميزة مشروع أستنباط طفرات من محصول الشعير بأستخدام تقنية الاشعاع والتقنية الحيوية لمقاومة ضروف الجفاف بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الدرية (IAEA-RAF5082)

الاشراف العلمي والمعملي وتدريس بعض المناهج لطلبة البكالوريس والماجستير من جامعة طرابلس والمرقب وأجفارة والاكاديمية الليبية واقامة بعض الدورات التدربية المتخصصة في التقنية الحيوية النباتية الي باحثين من مؤسسات علمية اخرى‘

بالاضافة الي المساهمة في تنظيم المؤتمرات والنذوات العلمية.

 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…