القسم العلمي للبيئة وعلوم الأغذية وتطبيقات التقنية الحيوية

رئيس القسم الدكتور عبدالرحمن سعد السويح

القسم العلمي البيئة وعلوم الأغذية وتطبيقات التقنية الحيوية

         

          يعد القسم العلمي البيئة وعلوم الأغذية وتطبيقات التقنية الحيوية أحد الأقسام المهمة بالمركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية والذي أنشئ بعد دمج كل من مجموعة أبحاث الحماية البيئية ومجموعة أبحاث المياه ومجموعة أبحاث الأغذية، ويضم عدد من الباحثين من حملة الشهادات الجامعية (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه). ويهتم هذا القسم بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بتطبيق التقنيات الحيوية في مجالات البيئة والأغذية، ومنها على سبيل المثال دراسة واستخدام الكائنات الدقيقة في إزالة الملوثات الكيميائية مثل المركبات العضوية والعناصر الثقيلة من البيئة الأرضية والمائية، وفي معالجة مياه الصرف الصحي وكذلك الكشف عن الأغذية المعدلة وراثيا، ودراسة متبقيات الأسمدة والمبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية.

 

 

أهداف القسم:

          يهدف القسم إلى الاستمرار في المسيرة البحثية لأعضاء القسم وزيادة فعاليتها من خلال تطوير البحث العلمي المرتبط بمجالات البيئة والأغذية والتطبيقات الحيوية، والعمل على تجنيد الدعم اللازم للقسم للقيام بالأبحاث العلمية وخدمة المجتمع. ومن المواضيع البحثية التي تستقطب اهتمام الكادر الأكاديمي والبحثي في القسم:

  • تأهيل الكوادر البشرية المؤهلة علمياً وتطوير المعامل البحثية ووضع البرامج البحثية من أجل استخدام التقنيات الحيوية وتطبيقاتها في مجالات البيئة والأغذية لمواكبة تطورات هذه العلوم وتسخيرها لخدمة المجتمع واهدافه.
  • متابعة أخر التطورات والاكتشافات العلمية المتعلقة بالتقنيات الحيوية في مجالات البيئة والأغذية وتطوير وتحديث القسم ليكون مرجع علمي محلي في هذه المجالات.
  • إثراء النشاط العلمي في مجالات عمل القسم وذلك من خلال المشاركة مع الجهات والمؤسسات المناظرة في الأنشطة العلمية والتعريف بدور التقنيات الحيوية وأهميتها في العالم المعاصر. وأيضاً بإقامة وتنفيذ الدراسات والبرامج البحثية والتدريبية بالتعاون مع المؤسسات الأخرى من جامعات ومراكز بحثية ومهنية وكذلك إقامة الندوات العلمية وحلقات النقاش في المواضيع ذات العلاقة بنشاط القسم.

 

رؤية القسم:

  • يسعى قسم البيئة والاغذية والتطبيقات الحيوية بأن يكون من الأقسام المتميزة بالمركز وذلك بدراسة واستخدام التقنيات الحيوية الحديثة في حل العديد من المشاكل في البيئية التوسع مستقبلاً في إجراء التحاليل التي تخص سلامة الأغذية.
  • أن يصبح أحد الأقسام الداعمة لبرامج التنمية والتطوير البحثي على المستوى المحلي، وكذلك يسعى القسم للمساهمة في خلق بيئة عمل ديناميكية يتم فيها بناء القدرات البشرية في مجال التقنيات الحيوية من خلال تطوير وتعزيز العلاقة مع المؤسسات المحلية والشبكات الإقليمية والدولية.
  • أن يكون القسم نواةً لإعداد القيادات البحثية في هذه المجالات وبؤرة لاستقطاب الخبرات البحثية محلياً وعالمياً.
  • أن يساهم القسم في نشر المعرفة وتحقيق التميز في المجال المتطور للتنمية المستدامة.

 

 

 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…