مركز بحوث التقنيات الحيوية ينظم ندوة علمية بعنوان: تجربة مركز بحوث التقنيات الحيوية مع التسلسل الجينومي لفيروس كورونا ومدى تأثير الطفرات على التشخيص المعملي

17 تموز/يوليو 2021
 نظم مركز بحوث التقنيات الحيوية اليوم السبت الموافق 17/7/2021م، ندوة علمية عبر تقنية "زووم" بعنوان " تجربة مركز بحوث  التقنيات الحيوية مع التسلسل الجينومي لفيروس كورونا ومدى تأثير الطفرات على التشخيص المعملي " بمشاركة باحثين من داخل وخارج ليبيا.
وافتتح الندوة ممثلا عن مدير عام المركز، مدير ادارة البحوث و الدراسات العلمية أ.د. فرج ابراهيم التائب حيث رحب بالسادة المشاركين، مؤكدا على أهمية مثل هذه اللقاءات في تعزيز التواصل العلمي والثقافي والنقاش الايجابي والبناء حول فيروس كورونا المستجد على أمل الخروج بتوصيات من شأنها تقديم حلول للتعامل مع هذه الجائحة. وبين حجم وأهمية الدور الإيجابى الذى قام به المركز فى مجابهة الجائحة وفى توطين تقنية PCR في ليبيا بالاضافة الى برامج التدريب والتأهيل ومتابعة سير العمل بالمعامل المختلفة.
وبدأت المحاضرة الأولى مع الدكتور ايناس الحضيرى رئيس قسم الهندسة الوراثية بالمركز والتي بعنوان : أهمية دراسة التسلسل الجينومى للفيروس Sequencing:
حيث تطرقت فى هذه المشاركة الى أهمية دراسة التسلسل الجينومى للفيروس Sequencing:
1. فى تحديد المصدر الجينى للفيروس كوفيد-19 الذى يساعد في متابعة تأثير التغيرات الجينية على التشخيص.
2. فى رصد وتحديد أليات انتشار وتطور الفيروس منذ تسجيل أولى حالات الاصابة.
3. فى توفير المعلومات المستمرة اللازمة لصناع القرار عن تغيرات جينوم الفيروس، لمساعدة الدولة في مواجهة أنواع الأوبئة المختلفة.
4. فى مساعدة الباحثين على فهم آليات انتشار الفيروس، وإدراك أفضل للطفرات والتحورات الفيروسية ودورها في استمرار انتشار الوباء رغم الإجراءات الاحترازية المكثفة التي تم تطبيقها وجهود احتواء الوباء.
5. فى تحسين دقة وجودة التشخيص، الذى يسهم في كشف أية طفرات فيروسية جديدة التى لا قدرة لأدوات التحليل الحالية على كشفها.
كما بينت أنه من خلال استغلال تقنية الذكاء الاصطناعي ومختبر الجينوم المتطور والمعلوماتية الحيوية سيتم استخدام تقنيات خاصة بقراءة المتسلسلات السريعة الخاصة بتحليل الكم الهائل من البيانات.
أما المحاضرة الثانية فتركزت على المشاركة العلمية للدكتور أحمد رمضان المبروك (ماجستير طب جزيئى) والباحث بقسم الهندسة الوراثية عن تأثير الطفرات على تشخيص فيروس كورونا
Implications of SARS-CoV-2 genetic variations on covid-19 diagnosis
وبين أنه بعد مرور أكثر من سنة على انتشار جائحة كورونا حول العالم.
فقد ظهرت أنواع جديدة من الفيروس قادرة على الانتشار بشكل سريع.
إنها الطفرات التي يتحور بها الفيروس (السلالات الفيروسية)، حيث تتحَّور جميع الفيروسات بشكل طبيعي بمرور الوقت، فمنذ أن تم التعرف على الفيروس لأول مرة في أوائل عام 2020، ظهرت عدة الطفرات عليه، تساعده على البقاء والانتشار.
قام د. أحمد بتسليط الضوء والاجابة على الأسئلة التالية من خلال هذا اللقاء:
1. كم نسبة الاصابة بفيروس كورونا بين الليبيين وما دور مركز بحوث التقنيات الحيوية فى هذه الجائحة؟
2. هل تم رصد وتحديد آليات انتشار وتطور الفيروس منذ تسجيل حالاته الأولى فى ليبيا؟
3. هل استخدام تقنية rt-PCR كافية لمتابعة تأثير التغيرات الجينية على التشخيص وتطورات الفيروس؟
4. هل الطفرات ستجعل اللقاحات المعتمدة حالياً أقل فعالية ضد فيروس كورونا؟
5. هل الطفرات لها تأثير ضئيل أم كبير على خصائص الفيروس، أم تختفي بمرور الوقت؟
6. كيف يراقب الخبراء في جميع أنحاء العالم الطريقة التي يتطور بها فيروس كورونا حتى تتمكن الحكومات من الاستجابة لمجابهة الفيروس؟
وخلال الندوة العلمية قدمت مداخلات علمية قيمة من السادة أ.د. عبدالله بشين و أ.د. مصطفى دراه و أ.د. محمد الامين ود. عائشة ناصف وعدة دكاترة واساتذة أفاضل من عدة مدن وجهات، الذين اثروا اللقاء بمعلومات علمية اضافت خبرات ومعلومات جديدة مهمة.
وتوجت الندوة العلمية بعدة توصيات كان من أهمها:
1. تشكيل فرق تخصصية لمتابعة الجهود العالمية المستمرة لإيجاد حل للوباء العالمي بتوفير البيانات الدقيقة والمعلومات والرؤى المفيدة.
2. إنشاء نواة لقاعدة بيانات مرجعية خاصة بجينوم سكان ليبيا تساهم فى توفير منظومة وقائية واحداث تحول جوهرى في قطاع الرعاية الصحية نحو الأفضل.
3. مطالبة وزارة التعليم او وزارة الصحة بتوفير التقنيات اللازمة لتجهيز مختبر خاص بالتسلسل الجينومى ومختبر تقنية الذكاء الاصطناعي
4. ضرورة التعاون الدولي من خلال تدريب وتأهيل مختصين في المعلوماتية الحيوية وبرمجيات الذكاء الاصطناعي والتسلسل الجينومى وتقنية النانو.
& Nano techn. Bioinformatics, Artificial Intelligence, Genome sequencing
5. دعوة الأطباء الجدد والطلبة المتميزين للتخصص فى هذه العلوم الحديثة والحيوية .
6. تكوين فريق تعاون ودعم من الخبراء الليبيين من مختلف مراكز ليبيا، للمساعدة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، تتركز جهود فريق العمل على مراقبة وسائل التشخيص، والتحليل الجينومي للفيروس واستخدام الأدوات المعلوماتية الحيوية في تتبع انتشار المرض وتطوره. بالاضافة الى تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة مع المراكز الطبية في مختلف مدن ليبيا.
 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…