الملتقى الطبي الثاني حول تقنيات التحليل الجزيئي بمدينة زوارة

21 حزيران/يونيو 2021
   تجسيدا لأواصر التعاون بين القطاعات الصحية والبحثية في النهوض بمجالات الخدمات الطبية ومواكبة للتقنيات الحديثة في هذا المجال، وبمشاركة فاعلة من مركز بحوث التقنيات الحيوية، انطلقت صباح اليوم السبت الموافق 19/6/2021 بمدينة زوارة أعمال الملتقى الطبي الثاني حول تقنيات التحليل الجزيئي الذي ينظمه مركز الخدمات الطبية العسكرية – زوارة على مدار يومين متتاليين وبرعاية شركة المشيرقي لاستيراد الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية وبالتعاون مع كلا من مركز بحوث التقنيات الحيوية ومركز مصراته الطبي.
حيث حضر الجلسة الصباحية كلاً من عميد بلدية زوارة الكبرى حافظ بن ساسي والدكتور صالح الغول وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والأستاذ الدكتور آدم إبراهيم الزغيد مدير عام مركز بحوث التقنيات الحيوية والأستاذ الدكتور عادل المغربي مدير إدارة الفروع بمركز بحوث التقنيات الحيوية وعدد كبير من الأبحاث والخبراء من مختلف مدن ليبيا، ومن باب الوفاء تم تكريم المرحوم بإذن الله الدكتور إدريس خليفة الطويني رئيس لجنة مكافحة كورونا في بلدية زوارة على ما بذله من جهود في مكافحة جائحة كورونا.
وأوضح الأستاذ الدكتور آدم الزغيد في كلمته أن الملتقى الذي يستمر يومين يهدف إلى تجسيد أواصر التعاون بين المؤسسات الصحية والبحثية في النهوض بمجالات الخدمات الطبية في ليبيا ومواكبة التقنيات الحديثة في هذا المجال وبمشاركة فاعلة من مركز بحوث التقنيات الحيوية.
وأهم محاور هذا الملتقى هي: -
- التقنيات الحيوية ودورها في الحد من انتشار الأوبئة.
- التشخيص الوبائي لفيروس كورونا بالمدن الليبية.
- أخلاقيات البحث العلمي والأخلاقيات الصحية.
- مكافحة العدوى والأمان الحيوية.
- التغيير الجيني والطفرات.
- نظم المعلومات وقواعد البيانات الصحية.
-الوضع الصحي قبل وبعد تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا.
ويستهدف هذا الملتقى العاملين بالمجال البحثي والطبي والمهتمين من مختلف المناطق والمدن الليبية وكذلك الوزارات والهيئات ذات العلاقة لتحقيق الأهداف التالية: -
- متابعة وتنفيذ توصيات الندوة العلمية التي أقيمت خلال شهر مارس الماضي بمدينة مصراته.
- فسح المجال للمتخصصين لعرض رؤاهم ومقترحاتهم التي تهدف إلى استثمار هذه المختبرات في تطوير البحث العلمي.
- تقديم برامج حيوية تلبي الاحتياجات التنموية للدولة، وتسعى لخلق دراسات عليا بالتعاون مع الجامعات للارتقاء بالمهنة وتطويرها وفقاً لمعايير الجودة الشاملة وترسيخاً للمفاهيم الحديثة للتطبيقات العلمية والبحثية.
- التواصل مع المراكز البحثية المتخصصة في المجال لعرض دراساتهم وأبحاثهم.
- فتح المجال أمام الشركات والمختبرات الخاصة العاملة في المجال لعرض مقترحاتهم وآخر التقنيات التي قد تساهم بتطوير المهنة.
   وعلى هامش أعمال الملتقى تم توقيع اتفاقية تعاون بين مركز مصراتة الطبي ومركز بحوث التقنيات الحيوية بطرابلس والأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع مصراتة.
حيث التقت رغبة الأطراف الثلاثة في التعاون المشترك والاتفاق على تطوير العمليات التعليمية وتوفير بيئة تعليمية وتدريبية شاملة تواكب المستجدات التعليمية وخدمة المجتمع والارتقاء به حضاريا، متوخية بذلك المساهمة في رقي الفكر والتقدم العلمي وتنمية القيم الإنسانية وتزويد البلاد بالخبراء والفنيين في مختلف المجالات بما لديها من إمكانات بشرية ومادية تؤهلها للقيام بأي دور إيجابي في خدمة المجتمع.
   وانتهت يوم الأحد الموافق 2021/6/20م فعاليات الملتقى العلمي التاريخي في مدينة زوارة والذي نظمه مركز الخدمات الطبية العسكرية – زوارة، حيث تحققت معضم أهداف الملتقى المنشودة في تحقيق عملية المعرفة وطرح آخر المستجدات في مجال محدد عن طريق تأمين اللقاء لمجموعة من الباحثين المهتمين في هذا المجال من كل أرجاء ليبيا حيث تمت عملية التواصل وتبادل المعلومات بشكل مباشر وصريح حول تقنية PCR.
وساهم المركز في إنجاح هذا الملتقى العلمي لأنه يؤمن بأنه أهم وأفضل وسائل النشر العلمي التي أصبحت تلقى شعبية كبيرة لدى العلماء والبحاث, فالباحثين يهتمون بحضور المؤتمرات العلمية لتقديم نتائج أوراقهم البحثية أمام نخبة من المهتمين مما يضمن للباحث وصول صوته وعرض نتائج بحثه وتلقي الآراء وجمع الملاحظات.
كما كان هدف المركز بالمشاركة والحضور في مثل هذا الملتقى العلمي إلى تحكيم أبحاثهم العلمية عن طريق تقديمها أمام المختصين والمخضرمين في المجال الدراسة والاستفادة من ملاحظاتهم, كما يعتبر هذا الملتقى العلمي تصديق وتوثيق للأبحاث والدراسات المنجزة وتضمن حقوق الباحث والجهة. الشكر موصول لكل من مثل المركز وأعطى الانطباع الرائع عنه وعلي رأسهم السيد مدير عام المركز ا. د. آدم الزغيد والسيد نائب المدير الخبير د. عمار السلوقي والسيد مدير إدارة الفروع ا. د. عادل المغربي والسيد مدير إدارة الجودة ورئيس فريق الكورونا بالمركز الخبير ا. د. خالد التليسي وخبير المعامل الجزيئية د. عادل عبود وخبير المعامل الجزيئية والتسلسل الجيني د. أحمد المبروك وخبراء المنظومة والاتصالات م. محمد بورو وم. أسعد الغرياني.
سدد الله خطى الجميع وإلى اللقاء في ملتقى علمي يجمعنا في المستقبل القريب.
  
 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…