نبذة عن المركز

نبذة عن المركز

   شهد القرن العشرين تقدماً غير مسبوق في مختلف العلوم الأساسية والتطبيقية والذي بدوره أسفر عن اكتشافات واختراعات وأبحاث متعلقة بجميع جوانب الحياة سواء كانت حيوية أو زراعية أو صناعية أو غيرها، وبدخول الألفية الثالثة بما تحمله من مضامين وتوجهات، وبتشكل الفضاءات السياسية والاقتصادية أصبح لزاماً على جميع دول العالم أن تواكب هذه التطورات العلمية وأن تناضل من أجل بناء أساس متين يمكّنها من المنافسة في السوق العالمية وضمان سيادتها الاقتصادية، ولعل السبيل الوحيد لتحقيق هذا الهدف هو النهوض بمستوى التعليم والبحث العلمي خاصة بالنسبة لدول العالم الثالث.

وقد أطلق على عصرنا هذا "العصر الجينومي" نظراً لما أحدثه التقدم العلمي في مجال علوم الأحياء الجزيئية من ثورة في مختلف تطبيقاته الحيوية والزراعية والطبية     والصناعية والبيئية، وتطورت عدة تقنيات في هذا المجال كتقنية الهندسة الوراثية والتي كان من ثمرة تطبيقاتها تخليق بعض المواد النافعة للإنسان كالأدوية )مثل الأنسولين( واللقاحات وتحسين نباتات المحاصيل، كما أدى ايضاً التقدم العلمي في مجال الأحياء الجزيئية إلى تطوير تقنيات زراعة الأنسجة النباتية والحيوانية والبشرية وتطبيقاتها، بالإضافة إلى تقنيات دراسة الكائنات الدقيقة كالفيروسات والبكتيريا، وتوظيف النتائج المتحصل عليها من هذه الأبحاث في حماية الإنسان من الكائنات الدقيقة الممرضة، وفي الجانب الأخر يجب التنويه إلى ضرورة التحكم والمراقبة لهذه التقنيات وغيرها وتوجهيها في المسار السليم للحد من الأضرار قد تنجم عن سوء الاستعمال أو التقصير.

وفي إطار سعي معظم دول العالم إلى إنشاء المراكز البحثية التي من شأنها وضع الأسس الصحيحة والواقعية للبحوث العلمية، قامت ليبيا بإنشاء مركز بحوث التقنيات الحيوية سنة 2000 والتابع للمكتب الوطني للبحث والتطوير، والساعي إلى تطوير البحث العلمي باليبيا واستغلال تطبيقاته المتاحة في شتى مجالات التقنيات الحيوية.

ومن هذا المنطلق فقد رأينا أن نضع بين أيدي الباحثين والمختصين هذا الدليل الخاص بمركز بحوث التقنيات الحيوية والذي يوضح أهدافه والإمكانيات المتاحة ومؤهلات علمية والتي من شأنها مواكبة التطور العلمي ودفع عجلة البحث العلمي في مجال التقنيات الحيوية، وان نوجه لهم الدعوة إلى العمل على تطبيق أفكارهم ومقترحاتهم في مختلف مجالات التقنيات الحيوية.

الرؤيا: (Vision).

يسعى مركز بحوث التقنيات الحيوية بأن يكون من المراكز المتميزة على المستوى الوطني والإقليمي في توطين واستخدام التقنيات الحيوية الحديثة وأن يصبح أحد المراكز الداعمة لبرامج التنمية والتطوير التقني والبحثي والمساهمة في حل العديد من المشاكل الصحية والزراعية والبيئية بالدولة، وفي سبيل تحقيق ذلك يسعى المركز إلى خلق بيئة عمل ديناميكية يتم فيها بناء القدرات البشرية والمؤسساتية (Human and institutional capacity-building) في مجال التقنيات الحيوية من خلال تطوير وتعزيز العلاقة مع المؤسسات والشبكات الإقليمية والدولية.

أهداف المركز:(Objectives).

  • إعداد وتوطين الكوادر البشرية الليبية المؤهلة علمياً للعمل في مجالات التقنيات الحيوية لمواكبة تطورات هذه العلوم وتوطين الصالح منها لخدمة المجتمع واهدافه.
  • إنشاء المعامل البحثية و المرجعية ووضع البرامج البحثية من أجلاستخدام التقنيات الحيوية وتطبيقاتها في مجالات الزراعة والصناعة والطب والبيئة.
  • متابعة أخر التطورات و الاكتشافات العلمية في مجالات التقنيات الحيوية و تطوير و تحديث المركز ليكون بيت الخبرة و المرجع العلمي للمجتمع في هذا المجال.
  • إثراء النشاط العلمي في مجالات عمل المركز و ذلك بالآتي:-

                 - إقامة وتنفيذ الدراسات والبرامج البحثية والتدريبية بالتعاون مع المؤسسات الأخرى من جامعات ومراكز بحثية ومهنية.

                 - إقامة الندوات العلمية وحلقات النقاش في المواضيع ذات العلاقة بنشاط المركز.

                 - ترتيب الزيارات العلمية بالداخل والخارج.

              - التعاون مع الجهات الدولية ذات العلاقة لوضع برامج تدريبية قصيرة وطويلة الأمد في مجال التقنيات الحيوية.

              - إقامة دورات تدريبية متخصصة يقبل فيها خريجي الجامعات والمراكز المهنية العليا ومن ترشحهم جهات عملهم في مجال التقنيات الحيوية ويكون التدريب بالمركز وفق نظام الدورات التدريبية المعتمدة.

                 - المشاركة مع الجهات و المؤسسات المناظرة في الأنشطة الأهلية والتعريف بدور التقنيات الحيوية وأهميتها في العالم المعاصر.

الأولويات البحثية:-( Research Priorities)

المجال الطبي:( Medical research)

استخلاص وتعريف المواد الفعالة من النباتات الطبية الليبية ودراسة فعاليتها كمضادات للأمراض السرطانية والبكترية و الفطرية.

التحليل الجيني (Molecular genetics) والتنميط الظاهري (immune phenotyping)  للأمراض الأكثر شيوعا بين الليبيين كالسرطانات وداء السكري والأمراض العصبية لغرض تطوير الطرق التشخيصية والعلاجية.

دراسة أنماط اختلال التوازن  (Linkage disequilibrium patterns) للمجتمع الليبي.

إنتاج مواد حيوية لاستعمالها كبدائل للأنسجة المتضررة باستخدام تقنيات زراعة وفصل الخلايا الجذعية ودراسة تمايزها لخلايا الأنسجة المطلوبة.

المجال الزراعي والغذائي:- ( Food and Agriculture)

إكثار النباتات الطبية والبرية ذات القيمة الاقتصادية والمهددة بالانقراض باستخدام تقنية زراعة الأنسجة.

- تحسين المحاصيل الزراعية (البطاطس- القمح- الشعير) باستخدام التقنيات الحيوية الحديثة.

- استخدام تقنيات الهندسة الوراثية لإنتاج نباتات مقاومة للأمراض والجفاف والملوحة.

عزل وتعريف الكائنات الدقيقة الكامنة في التربة الليبية لغرض استخدامها في المكافحة الحيوية وخصوبة التربة وإنتاجها صناعيا باستخدام المفاعلات الحيوية.

الكشف عن الأغذية المعدلة وراثيا والمعالجة بالإشعاع ومتبقيات المبيدات في الأغذية باستخدام التقنيات الحيوية.

- عزل وتعريف بعض أنواع البكتريا المحلية لغرضإنتاج الإنزيمات الصناعية.   

استخدام تقنية التلقيح الصناعي ونقل الأجنة في حيوانات المزرعة.

المجال البيئي:- ((Environment

استخدام تقنية التكسير الحيوي لإزالة الملوثات في معالجة مياه الصرف الصحي وفي إزالة الملوثات الكيميائية من التربة.

دراسة استخدام الكائنات الدقيقة في إزالة العناصر الثقيلة من البيئة المائية.

 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…