إدارة التخطيط والتنمية الوظيفية

إدارة التخطيط والتنمية الوظيفية

مدير الإدارة الدكتور المبروك عامر الشليب

       تعمل إدارة التخطيط والتنمية الوظيفية على رفع مستوى أداء المركز من خلال إعداد خططه ومتابعة تنفيذها، وبرامج التطوير لمشاريعه ودراساته التنظيمية والإجرائية، وإمكاناته البشرية، وعلاقاته الخارجية، والإشراف على مشاريع ضمان جودة مخرجات نشاطات المركز الرئيسية.

الإرتباط التنظيمي:

الارتباط التنظيمي

يرتبط مدير إدارة التخطيط والتنمية الوظيفية بمدير عام المركز مباشرة.

الرؤيــة:

تحقيق الجودة في الأداء من خلال تحقيق التكامل بين إدارات ومكاتب المركز والاتجاهات الحديثة في البحث العلمي.

الرسالة:

إعداد الخطط والإستراتيجيات، وتطوير التنظيم الإداري وتنمية مهارات العاملين، ورفع مستوى الإستثمار وتطوير العملية البحثية بجميع عناصرها وتقويمها وتجويدها.

الأهداف:

  1. الإشراف على الأقسام التنظيمية التابعة للإدارة والتنسيق فيما بينها بما يحقق الهدف العام للمركز.
  2. اقتراح استراتيجيات وأهداف الخطة البحثية للمركز في ضوء الاستراتيجيات والأهداف المعتمدة لخطة المركز التي ترد من الجهات المختصة.
  3. المساهمة في إعداد الخطة الإستراتجية للمركز وبما يتفق مع أهداف ورؤية ورسالة المركز بالتنسيق مع إدارات المركز المختلفة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
  4. متابعة مسار تنفيذ الخطة التدريبية السنوية المعتمدة للمركز من خلال تقارير المتابعة التي يتم رفعها لجهات الاختصاص.
  5. اقتراح تطوير الهيكل التنظيمي، والدليل التنظيمي للمركز، ومتابعة تنفيذه بعد إعتماده.
  6. العمل على إدخال الإدارة الإلكترونية بالإدارة وخارجها.
  7. الإشراف على تحديد احتياجات المركز من أعضاء هيئة التدريب ومتابعة الخطط السنوية لاستقطابهم .
  8. الإشراف على الخطط والبرامج اللازمة لإتاحة فرص التدريب والابتعاث والإيفاد لموظفي المركز.
  9. الإشراف على رصد ومعالجة الظواهر التي تؤدي إلى تدني إنجاز أو ضعف أداء الموظفين في المركز.
  10. الإشراف على اتفاقيات التوأمة والشراكة مع المراكز والمنظمات ذات العلاقة.
  11. الإشراف على مشاركة المركز في عضويات المنظمات والجمعيات العربية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بنشاطات المركز.
  12. تمثيل المركز في الفعاليات والنشاطات المحلية والإقليمية والدولية واتخاذ اللازم حيال نتائجها.
  13. الاتصال بالجهات التدريبية الداخلية والخارجية لمعرفة البرامج التي تقدمها، والتنسيق لترشيح موظفي المركز.
  14. إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات اللازمة لتطويرها ورفعها لمدير عام المركز.
  15. إقتراح الميزانية السنوية للإدارة.
  16. القيام بأي مهمة أخرى يكلفها بها مدير عام المركز. 

تتولى إدارة التخطيط والتنمية الوظيفية بالمركز القيام بالمهام التالية:

  • وضع قواعد وأسس التخطيط لأعمال المركز والمساهمة مع الإدارات المعنية في إعداد ميزانية المركز.
  • إعداد مشروعات كافة الخطط التي تحقق أهداف المركز وذلك في ضوء السياسة العامة للدولة.
  • متابعة وتقويم الخطط بصور دورية وإعداد التقارير عن مدى تقدم سير التنفيذ ورفعها لمدير عام المركز.
  • وضع البرامج الزمنية اللازمة لخطط المركز.
  • توضيح كافة العقبات التي قد تنشأ أثناء تنفيذ الخطط.
  • إعداد تقارير دورية عن أعمال الإدارة ورفعها لمدير عام المركز.
  • متابعة تنفيذ الخطة السنوية للتدريب والتأهيل بالمركز.
  • أية أعمال أخرى تكلف بها الإدارة.         

وتمارس إدارة التخطيط والتنمية الوظيفية بالمركز مهامها من خلال الأقسام التالية:

أولاً: قسم الاستشارات العلمية وخدمات التحاليل، ويختص بالمهام التالية:

  • تقديم الاستشارات العلمية للجهات المختلفة كما يقوم بتقديم خدمات التحليل المطلوبة منه من خلال معامل المختبر المرجعي والمختبرات الأخرى والأقسام البحثية واللجان العلمية والفنية التابعة للمركز.
  • إصدار نتائج التحاليل الخاصة بالأغذية أو المواد الواردة من الجهات العامة والخاصة بصورة دورية.
  • أية مهام أخرى يكلف به القسم.

أ – وحدة استلام العينات وتتولى وحدة العينات المهام التالية:

  • إعداد قاعدة بيانات بالنتائج المتعلقة بالعينات.
  • المحافظة على السجلات والوثائق والمستندات والنتائج المتعلقة بالعينات.
  • المساهمة في الإعلان والدعاية عن قدرات المركز في مجال تحليل العينات.
  • المساهمة في اعتماد معامل المركز حسب المواصفات القياسية.
  • أية أعمال أخرى تكلف بها الوحدة.

ثانياً: قسم الشؤون الفنية، ويختص بالمهام التالية:

  • إعداد الدراسات الفنية واللوائح والتقارير الهندسية اللازمة لتنظيم وتطوير كل ما يتعلق بمرافق المركز.
  • المتابعة المتواصلة لتوفير الاحتياجات الفنية للمركز.
  • إعداد المواصفات الفنية للمشروعات الإنشائية للمركز ومتابعة تنفيذها وفقاً للخطط الموضوعة والعقود المبرمة مع الشركات المنفذة.
  • أية أعمال أخرى يكلف بها القسم.

ثالثاً: قسم التوثيق والإحصاء، ويختص بالمهام التالية:

  1. توثيق المعلومات والتقارير العلمية (أياً كان نوعها) ووضعها في أرشيف يسهل الوصول إليه عند الحاجة.
  2. تسجيل الأحداث والمقابلات العلمية مسموعة أو مرئية، وتبويبها والتي تقع داخل نطاق عمل المركز ونشاطاته وخاصة توثيق فعاليات المؤتمرات والندوات والمعارض وورش العمل العلمية التي ينظمها المركز.
  3. توثيق جميع ممتلكات المركز من أجهزة ومعدات وآلات وغيرها ووضعها في أرشيف يسهل الوصول إليه عند الحاجة.
  4. إحصاء وحصر لجميع الموظفين بالمركز وإعداد تقرير ربع سنوي يحال لمدير عام المركز بالتعاون مع إدارة الشؤون الإدارية والمالية بالمركز.
  5. أية أعمال أخرى يكلف بها القسم.

رابعاً: قسم التدريب والتأهيل، ويختص بالمهام التالية:

  • العمل على تنمية مهارات العاملين بالمركز لتنفيذ الأعمال المكلفين بها بالدقة والجودة المطلوبة وذلك بالتنسيق مع مكتب ضمان الجودة والجهات الأخرى التابعة للمركز.
  • إعداد احتياجات المركز من الكوادر الفنية والعلمية والبحثية المراد تدريبها وتأهيلها بما يتناسب والخطة السنوية للتدريب بالتنسيق مع الجهات التابعة للمركز كلاً حسب اختصاصاتها.
  • وضع خطة سنوية للتأهيل والتدريب بالتنسيق مع الجهات التابعة للمركز ومتابعة تنفيذها مع الجهات المختصة.
  • اقتراح البنود المتعلقة بالتدريب في مشاريع الاتفاقيات والعقود التي يبرمها المركز مع الجهات الأخرى ومتابعتها.        

خامساً: قسم التعاون العلمي والمنظمات ويختص بالمهام التالية:

  • التنسيق مع المنظمات والهيئات العربية والدولية بشأن التعاون العلمي والفني والتقني فيما يخص نشاطات المركز.
  • المشاركة في إعداد الاتفاقيات مع المنظمات والمراكز البحثية في الداخل والخارج.
  • إعداد وتنفيذ خطط لإقامة الفعاليات العلمية (مؤتمرات وندوات وورش عمل وحلقات نقاش دراسية ومعارض علمية) في مجالات اختصاصات المركز العلمية والتقنية لكي تساهم في رفع القدرات العلمية والتقنية للمؤسسات وكذلك الأفراد.
  • اقتراح الآلية المناسبة لانسياب المعلومات والبيانات بين المركز والقطاعات الأخرى والعمل على برمجتها.
  • وضع الخطط والبرامج للاستفادة من برامج الهيئات والمنظمات الدولية والإقليمية والاتفاقيات التي تعقد مع الجامعات والمراكز البحثية المحلية والدولية خاصة في مجال التدريب والزيارات العلمية وخدمات التحاليل وتوفير الأجهزة والمعدات وذلك بالتنسيق مع الجهات التابعة للمركز.

سادساً: قسم الدراسات العليا، ويختص بالمهام التالية:

  1. إعداد قاعدة بيانات خاصة بالباحثين والعاملين بالمركز من حملة المؤهلات العليا الماجستير والدكتوراه.
  2. متابعة طلبة الدراسات العليا التابعين للمركز والموفدين للخارج والذين يقومون بإجراء رسائلهم وبحوثهم داخل معامل المركز بالتنسيق مع جامعاتهم.
  3. العمل على إنشاء برامج للدراسات العليا في مجال التقنيات الحيوية بالتعاون أو التنسيق مع الجامعات والأكاديميات المحلية والدولية بعد أخذ الإذن من الجهات المختصة بذلك.
  4. التنسيق مع الجامعات والمعاهد العليا الراغبة في تدريب وتدريس الطلبة التابعين لهم بالمركز من الجانبين العلمي والنظري في مجال التقنيات الحيوية وتكليف باحثين من حملة المؤهلات العليا لتدريسهم والفنيين لتدريبهم.
  5. الإشراف ومتابعة طلبة الجامعات والمعاهد العليا الذين يقومون بإجراء مشاريع تخرجهم بمعامل المركز.
  6. أية أعمل أخرى يكلف بها القسم.
 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…