توطين تقنية “PCR” فى ليبيا "إنجازات وتطلعات"

22 آذار/مارس 2021
   تحية لكل العناصر الطبية في خط الدفاع الأول الذين يحاولون تقديم أفضل الخدمات للمواطنين في مواجهة جائحة كورونا المستجد. وتحية حب وتقدير خاصة لخبرائنا في معامل مركز بحوث التقنيات الحيوية بطرابلس التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذين قاموا بالتعاون مع وزارة الصحة بالتشخيص والكشف عن وجود فيروس كورونا في المسحات الأنفية لأكثر من 250 ألف عينة حتى اليوم كما قاموا وفي وقت قياسي بتدريب وإعداد 154 فني من 48 جهة من كافة مدن ليبيا لمواجهة جائحة كورونا المستجد في برنامج تدريبي مكثف لتوطين تقنية ال بي سي أر بالإضافة إلى إرسال خبراء المركز إلى مواقع العمل للمساعدة في تجهيز وتشغيل ومعايرة الأجهزة في تلك المراكز.
من هنا ونحن نحصد ثمرة التدريب وتوطين تقنية PCR في مواجهة جائحة كورونا.
تحية شكر وتقدير لقسم التدريب الخاص بجائحة كورونا بالمركز ولكل الأقسام الإدارية والعلمية وقسم الخدمات بالمركز الذين تعاونوا جميعا في إنجاح برامج التدريب. . .
بهذا التدريب والتوطين تم تخفيف الضغط على المختبر المرجعي لصحة المجتمع، وتم تجهيز طاقات ليبية قادرة على مواجهة الجائحة، واستطعنا وضع اسم ليبيا في قائمة الدول القادرة على تطبيق التقنية الخاصة بالكشف على الفيروسات بجدارة، بعد ما كان عدد مراكز الكشف لا تتعدى الستة مراكز أصبحت قرابة العشرين مركزا مجهزا بالأجهزة والموارد البشرية ذات الكفاءة العالية.
ومرفقا بيان الوضع الوبائي ليوم أمس الخميس وبيان من شهر يونيو العام الماضي، ونفتخر بأنه قد تم تدريب المراكز المذكورة (زليتن، سبها، بن وليد، غريان، سوق الجمعة، سرت، الجفرة، إجدابيا، تازيربو، الزاوية، زوارة، الزنتان) داخل معامل المركز ومجانا وبلا مقابل.
وللعلم هناك مدن أخرى تم تدريبها وفيها معامل منخرطة في التشخيص (ترهونة، بن جواد وصبراتة، غدامس وبراك الشاطئ) والتي ما زالت تنتظر بعض التجهيزات حتى تشارك وتقوم بواجبها الوطني في التشخيص.
وفق الله الجميع في خدمة الوطن والمواطن.
 
 

إتصل بنا

المركز الليبي لبحوث التقنيات الحيوية

العنوان: الفرناج - طرابلس - ليبيا

ايميل: info@btc.org.ly

Top
We use cookies to improve our website. By continuing to use this website, you are giving consent to cookies being used. More details…